التســـــــــــــويق
تعريف الإقتصادى للسوق
انه مكان مميزعلى رقعة
معينة او مجموعة من الافراد او الدول مشترين وبائعين على إتصال بعضهم البعض بخصوص
التعامل فى سلعة معينة.
التعامل فى سلعة معينة.
التعريف التسويقى للسوق:
مجموع المشتريين
الفاعلين والمرتقبين لمنتج معين " وعرف ستانتون" السوق بأنه
عبارة عن أفراد لديهم حاجات
تتطلب إشباع
تتطلب إشباع
نقود للانفاق – رغبة فى
الانفاق .
أنواع الاسواق:
1-
أسواق المستخدم التنظيمى:
هى منظمات تسعى لشراء
ةاستخدام سلع وخدمات بهدف ان تصبح جزء من سلعة او خدمة اخرى تقوم بإنتاجها وبيعها.
2-
أسواق المستخدم النهائى:
هى أسواق تقوم بتقديم
سلع وخدمات بغرض إشباع أحتياجات المستهلك النهائى ويتميز هذه الأسواق بكبر حجمها
وكثرة عددها حسب التعداد السكانى.
وكثرة عددها حسب التعداد السكانى.
توصيف الأسواق: من وجهة
نظر "سفرورز" من حيث الآتى:
1-
من حيث حجم السوق : الخصائص المادية – الموقع
الجغرافى – الخصائص الديموجرافية
2-
من حيث المستهلكين : متى يتم الشراء – اسباب
الشراء – مؤثرات الشراء – كيف يتم الشراء
3- من حيث الغرض
التسويقى : معدلات استخدام المستهلكون المرتفعة – معدلات تكرار الشراء المرتفع –
النية المؤكدة للشراء – الولاء الكبير للمنتج.
أهمية السوق:
1- إشباع حاجات
ورغبات الناس عن طريق تقديم السلع والخدمات باكميات المطلوبة والجودة الملائمة وفى
الوقت
المناسب وبالاسعار العادلة.
المناسب وبالاسعار العادلة.
2-
تمكين المنظمات الصناعية ومنظمات الاعمال من
الحصول على احتياجاتها من السلع والخدمات ومستلزمات الانتاج.
3-
تعتبر السوق بمثابة مختبر لمنظمات الاعمال تتعرف
منه على مدى سلامة سيادتها الانتاجية والتسويقية.
وظائف السوق: هى
اتمام عملية التبادل بين البائع والمشترى ... وهى تتم على عدة أنشطة كالآتى:
1-
نشاط الاتصال :
اي اتصال بين البائع
والمشترى حتى يتعرف المشترى على السلعة المعروضة وشروط بيعها ومواصفاتها
وكيفية استخدامها كما يتعرف البائع على متطلبات المشترى ومدى تقبله للسلعة ومنها يتم التعرف على متطلبات السوق.
وكيفية استخدامها كما يتعرف البائع على متطلبات المشترى ومدى تقبله للسلعة ومنها يتم التعرف على متطلبات السوق.
2-
نشاط المساومة :
تأتى بعد عملية الاتصال
فتبدأ عملية المساومة بين الطرفين (المشترى – البائع) لتأثير طرف على الاخر
أما بتأثير المشترى بتقليل سعر السلعة او الخدمة التى يحتاجها واما بتأثير البائع لبيع سلعته بالسعر المناسب له
أما بتأثير المشترى بتقليل سعر السلعة او الخدمة التى يحتاجها واما بتأثير البائع لبيع سلعته بالسعر المناسب له
3-
نشاط التبادل :
تأتى عملية التبادل بعد
الاتفاق الناتج عن المساومة بين الطرفين (المشترى – البائع) فيدفع المشترى الثمن
للبائع
ويسلم البائع السلعة او الخدمة للمشترى.
ويسلم البائع السلعة او الخدمة للمشترى.
4-
نشاط التوزيع:
يتم توزيع حجم الطلب
الكلى من السلع والخدمات بين البائعين.
5-
نشاط التقييم:
مما سبق يتولد سعر معين
للسلعة يعبر عن تقييم كلا الطرفين لما تساوية هذخ السلعة
كما يمكن تقسيم الانشطة الخمس السابقة الى ثلاث وظائف
رئيسية هى :
1-
وظائف التبادل : الشراء – البيع.
2-
وظائف متعلقة بعرض السلعة : النقل – التوزيع –
التخزين – التنميط – التعبئه – التغليف.
3-
وظائف مساعدة : التمويل – الاتصال – تحمل
المخاطر.
نظرية تقسيم او تجزئة السوق: المنظمات التى تحقق ارباح اكبر هى
التى تركز على جزء او قطاع من السوق الكلى
مراحل الفكر التسويقى
1-
مرحلة التسويق الشامل :
ان يقوم المُنتج بانتاج
وتوزيع منتج واحد على نطاق واسع ويحاول جذب كل انواع المشترين على مبدأ خفض
التكاليف والاسعار.
2-
مرحلة تسويق المنتجات المتنوعة:
يركز المُنتج على انتاج
وتصميم منتج او اكثر ليبدو مختلفا عن المنتجات المنافسة فى ملامح ومميزات السلعة
او جودتها او حجمها " تعتبر من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة ".
3-
مرحلة التسويق المستهدف:
يقوم البائع بالتمييز
والتفريق بين مجموعات مختلفة من المستهلكين وتشكل فى مجموعها سوق كلى مثل انتاج
الخبز الخاص بمرضى السكر " المنظمات التنافسية تلجأ الى التسويق
المستهدف".
ومن الافضل عدم الالتزام باستراتيجية
مححدة من هذه الاستراتيجيات الثلاث ولكن الاختيار منها بما يتناسب
مع الاحوال الخاصة بالمنظمة.
مع الاحوال الخاصة بالمنظمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق