الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية:
1. الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية من حيث طبيعة المنتج:
أ-
تعتمد الكفاءة الانتاجية على كفاءة الآلات
والتجهيزات وعلى كفاءة المواد الخام والأجزاء ومهمات التشغيل.
ب-
يتطلب الإنتاج المستمر إستمرار تدفق المواد الخام
ومستلزمات الإنتاج.
ج-
يرتبط طلب المستهلك النهائى بجودة السلع المنتجة
وهذه السلعة ترتبط بجودة المادة الخام الداخلة فى الإنتاج.
2. الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية من حيث الطلب:
تتسم السلع الصناعية
بحساسية الطلب عليها لان الطلب عليها لايرجع لذاتها ولكن ينشأ من الطلب على السلع
التى تدخل فى إنتاجها.
التى تدخل فى إنتاجها.
3. الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية من حيث السوق:
أ-
من حيث عدد المشترين:
منتجى السلع الإنتاجية
يتمكنون من تغطية الأسواق بطريقة أسهل من منتجى السلع الإستهلاكية مما يشجع
البيع المباشر دون إستخدام وسطاء.
البيع المباشر دون إستخدام وسطاء.
ب-
من حيث التركيز الجغرافى:
تتواجد سوق السلع
الإنتاجية عادة فى مواقع جغرافية ذات نطاق ضيق يطلق عليها المناطق الصناعية
مثل " العاشر من رمضان – 6 أكتوبر" ممايسهل على رجال التسويق عرض منتجاتهم
مثل " العاشر من رمضان – 6 أكتوبر" ممايسهل على رجال التسويق عرض منتجاتهم
ج-
من حيث معلومات المشترى عن السلعة:
دائما يعلم المشترون الصناعيون الكثير عن السلع التى يشترونها لذلك يجب ان يكون رجال البيع للسلع الصناعية
ذو خبرة عالية ومدربيين حتى يتمكنوا من مسايرة رجال الشراء فى معلوماتهم وخبراتهم.
دائما يعلم المشترون الصناعيون الكثير عن السلع التى يشترونها لذلك يجب ان يكون رجال البيع للسلع الصناعية
ذو خبرة عالية ومدربيين حتى يتمكنوا من مسايرة رجال الشراء فى معلوماتهم وخبراتهم.
د-
من حيث دوافع الشراء العقلية:
قرار الشراء يتم على
أساس موضوعى وعلمى ولهذا يحتاج تسويق السلع الإنتاجية إلى إستخدام وسائل موضوعية
لإثارة إهتمام المشترى وإقناعة.
ه-
من حيث الاعلان:
يتطلب السوق الصناعى الإعلان فى المجلات المتخصصة والصحف والنشرات التفصيلية للإعلان عن المنتج.
يتطلب السوق الصناعى الإعلان فى المجلات المتخصصة والصحف والنشرات التفصيلية للإعلان عن المنتج.
4. الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية من حيث الشراء:
أ-
من حيث ضرورة المشورة الفنية:
يحتاج المشترى الصناعى
إلى تجميع بعض المعلومات الفنية عن السلع المشتراه قبل الشراء مما يؤكد أهمية
تدريب مندوبى البيع على اعلى مستوى تقنى وفنى فى هذا المجال حتى يستطيع مواكبة
ومسايرة السلع التكنولوجية وعرض ذلك على متخذى قرار الشراء فى المنظمة.
ب-
من حيث قرار الشراء:
يشترك عدد من المديرين
فى المنشأة الصناعية فى إتخاذ قرار الشراء وهذا يمثل صعوبة على رجل التسويق
للتأثير على جميع المشاركين لامكانية الوصول الى تفاصيل منتجاته وشرائها.
ج-
من حيث اختيار الموردين
يجب ملاحظة التوفيق فى
إختيار الموردين الذين يمكن الإعتماد عليهم فى توريد الكميات المطلوبة من المواد
الخام
فى الوقت المناسب وعلى درجة جودة عالية وشروط التسليم والدفع والمواعيد المتفق عليها لأن الاخلال
قد يوقف عملية الإنتاج.
فى الوقت المناسب وعلى درجة جودة عالية وشروط التسليم والدفع والمواعيد المتفق عليها لأن الاخلال
قد يوقف عملية الإنتاج.
د-
من حيث طول مدة التفاوض قبل الشراء:
عادة ما تطول فترة التفاوض بين المشترى الصناعى وبين المورد ويرجع ذلك إلى أهمية وضخامة
قيمة الصفقة المالية والتعقيد فى المواصفات الأشياء المشتراه
ه-
من حيث حجم كبر الصفقات:
عادة ما يتم تداول سلع
الإنتاج بكميات كبيرة ممايشجع على التعامل المباشر نظراً لحجم الصفقات الضخمة التى
يشتريها المشترى الصناعى لأنه يشترى كميات ضخمة تغطى إحتياجاته لمدة سنة قادمة مما
يلزم رجل التسويق التحلى بالصبر على المشترى حتى تتم الصفقة لأن ضياعها يمثل ضياع
ثروة من الربح.
و-
من حيث طريقة الشراء:
تشترى أغلب سلع الانتاج
من المنتج مباشرة اذ يفضل المنتج البائع ان يبيع إنتاجة مباشرة الى المشترى
الصناعى للاسباب الآتية:
1) ثمن الصفقة كبير فلا يتحمل هامش ربح للوسطاء.
2) طبيعة المنتج الصناعى لايسمح بتعدد عمليات النقل
والتخزين من حيث الحجم والوزن الثقيل.
3) يفضل البائع المنتج أن يقدم مجهود البيع الشخصى من النصح
والمشورة الى المشترى الصناعى.
4) الرغبة الكامنة لدى المنتج البائع فى إكتساح السوق او
إحتكاره.
ز-
من حيث تكرار الشراء:
عدم تكرار شراء السلع
الإنتاجية وذلك لطبيعتها التى تعيش فترة من الزمن وتستمر فترة طويلة حتى تستهلك
او تتقادم قيمتها ويتم إستبدالها بإخرى جديدة مثل " إسبدال الثلاجات ايديل القديمة بإخرى جديدة مع دفع الفرق ".
او تتقادم قيمتها ويتم إستبدالها بإخرى جديدة مثل " إسبدال الثلاجات ايديل القديمة بإخرى جديدة مع دفع الفرق ".
ح-
من حيث إمكانية سياسة التأجير:
يقوم المشترى بتأجير
الآلات والمعدات من المنتج حتى يأتى الوقت المناسب للشراء وتحقق هذه السياسة
مزايا للبائع منها توسيع نطاقه فى الأسواق واليسطرة على الآلات والمعدات وتوفير إيرادات من التأجير
وضمان بيع قطع الغيار ومستلزمات التشغيل.
مزايا للبائع منها توسيع نطاقه فى الأسواق واليسطرة على الآلات والمعدات وتوفير إيرادات من التأجير
وضمان بيع قطع الغيار ومستلزمات التشغيل.
ط-
من حيث سياسة المعاملات بالمثل:
يشترى المنتج البائع بعض
منتجات المشترى الصناعى دون غيره.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق