مفهوم المزيج التسويقى
مفهوم المزيج التسويقى
لايقصد فقط مفهوم بيع ماتنتجة المنظمات الانتاجية ولكن يقصد ايضاً توقع احتياجات
من تستطيع هذه المنظمات ان تبيع لهم وان
تعد لهم السلعة اوالخدمة او الفكرة التى تتعلق مباشرة بمثل هذه الاحتياجات المتوقعة.
مكونات المزيج التسويقى:
1-
التخطيط Planning:
يعنى البحث ووضع الاستراتيجيات والاختيار من بين السياسات.
2-
المنتج
Product: أى تقديم او تطوير سلعة او
خدمة او فكرة حسب إحتياجات المستهلك.
3-
التوزيع
Place: أى التوزيع المادى للمنتج
ومكان توزيعة للمستهلك النهائى.
4-
التسعير
Price:أى قيمة المنتج المادية
والمعنوية مترجمة الى عملة النقود المستخدمة فى نطاق المجتمع.
5-
الترويجPromotion : أى الاتصالات التسويقية الشخصية والغير شخصية.
يمكننا تكوين مزيج
تسويقى لكل سلعة ولكل منظمة مختلف عن المزيج التسويقى الخاص بالسلع
او المنظمات الاخرى طبقا للآتى:
او المنظمات الاخرى طبقا للآتى:
·
سلعة ام خدمة
·
سلع صناعية ام استهلاكية
·
هدف مادى ام خدمة اجتماعية
·
سلع غذائية ام ملابس ام ادوات كتابية
المزيج التسويقى يعتبر
الجزء الفعال فى الإستراتيجية التسويقية للصورة الذهنية للمنتج فى اى منظمة
سواء كانت منظمة تهدف الى تحقيق الربح الاقتصادى او تهدف الى تحقيق الربح الاجتماعى.
سواء كانت منظمة تهدف الى تحقيق الربح الاقتصادى او تهدف الى تحقيق الربح الاجتماعى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق